عبر الواتساب

ماهى المقامات الصوتية ؟

shape image

ماهى المقامات الصوتية ؟

المقامات الصوتية كانت تستخدم في العصور الماضية تطبيقياُ وترنماُ وسليقة

لأنها من الفطرة الإنسانية، ولما ازدهرت العلوم ودُونت وأصلت الأصول وتفتحت

 الحضارات على بعضها البعض سطرت قوانينها وضبطت حسب وقع

 النغم على الأذن ويلاحظ التغير فيسمى باسم يخالف النغم الآخر وهكذا. 

والمقامات تماثل بحور الشعر كان الشعراء الجاهليون من أئمة الشعراء وكاهلا 

على من جاء بعدهم و هم لا يعرفون البحور التي وضعها فيما بعد الخليل بن 

أحمد الفراهيدى، كذلك يوجد من يتقن المقامات أداء ولا يعرف عنها شيئا.

فما هى المقامات الصوتية ؟ 

وماهى أسماؤها؟ 

وما الفرق بين المقام الأصلى والفرعى ؟

وكيف أبدأ تعلم المقامات؟  

كل هذا وأكثر سنعرفه فى هذا المقال .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


1_ المقام الصوتى.



المقام الصوتى : هو سلسلة متتابعة من النغمات. وأيضا : هو الطابع الموسيقى 

الذى يمتاز به صوت معين. فالديك يعطى مقام الصبا والأسد يعطى مقام 

راست وهكذا.

المقامات عبارة عن أحوال وأجواء يدُخل المستخدم فيها نفسه وكل من يستمع 

إليه، إذ أن كل مقام له انطباعات خاصة به. وضع الفارابي أبو الحسن في ذلك

 دوائرا موسيقية يعرف بها المقام ثم صار لكل مقام سلم يختلف عن الآخر، وقد

 قيل أن البيات هو أصل كل مقام وأن الراست هو أبو المقامات.



2_ أسماء المقامات الصوتية.



وهى سبع مقامات أساسية وهم : 


1_ البيات.

2_ الراست.

3_ النهاوند.

4_الصبا.

5_ العجم.

6_ الحجاز.

7_ السيكا.

وقيل أنهم ثمانى مقامات والمقام الثامن هو الكرد ومن جعلهم سبع مقامات 

قال أن الكرد هو فرع لمقام البيات.

وقد قمنا بشرح كل مقام فى مقال خاص به.



3_ الفرق بين المقام الأصلى والفرعى.


المقام الأصلى : هو أحد المقامات الأساسية بدون تركيبه مع مقام آخر فإذا 

قلت بأحد المقامات السبعة التى ذكرتها سابقا بدون مزجه مع مقام آخر 

فهذا يسمى مقام أصلى.

أما المقام الفرعى فهو : مقام مركب أى عندما أخلط مقام بمقام أو أبدأ بمقام

وأقفل الجملة بمقام وقد تحدثت عن معنى كلمة ( قفلة ) فى مقال : 

5 مصطلحات يجب أن يعلمها كل مبتدئ فى علم المقامات.

ومثال على ذلك : عندما أبدأ بمقام عجم وأقفل حجاز فهذا يسمى ( زنجران).

عندما أخلط مقام النهاوند بالحجاز يسمى ذلك ( نكريز ).

والمقامات الفرعية كثيرة جدا جدا.



4_ الفرق بين المقام فى القراءة والإبتهال.


المقام عند استخدامه فى تلاوة القرآن يجب التقيد التام بأحكام التلاوة 

وأن يأتى المقام طوعا للنص لا العكس وقد تحدثنا عن كل مقام وكيفية

الإتيان به فى القراءة والإبتهال فى مقالات سابقة. 

أما الإبتهال : فلا تقيد بأى شئ فمسموح بالمد فوق اللازم ومسموح بكل 

شئ ومسموح بالوقف على أى كلمة شئت ومسموح لك بقوله بأى 

طريقة كانت أهم شئ أن تطرب السامعين وتقول كلام يتماشى 

للمناسبة التى تقول فيها الإبتهال.


5_ كيف أبدأ بتعلم المقامات؟


إذا كنت تريد أن تتعلم المقامات كقارئ فيجب عليك أولا أن تتم دراسة الأحكام 

ومخارج الحروف وتطبقها تلاوة وبعد ذلك تبدأ بدراسة المقامات أما إذا 

كنت مبتهل فإن أهم شئ بالنسبة لك بعد إتقان العربية المقامات 

وطريقة تعلم المقامات تكون كالآتى : 

1_ ائت بمقطع لقارئ معين أو مبتهل مدته 5 دقائق بالمقام الذى ستبدأ
بتعلمه.

2_ استمع للمقطع لمدة ثلاثة أيام بدون ترديد فقط استماع عدة مرات فى اليوم .

3_ بعد ثلاث أيام ابدأ بالترديد وراءه لمدة 3 أيام أخرى.

4_ فى اليوم السابع ابدأ بمحاولة تقليد المقطع وبعد ذلك ائت بمقطع آخر 

لنفس المقام واستمع له بنفس الطريقة وابدأ بعد استماع وحفظ عدة مقاطع 

بالقراءة على المقام بطريقتك الخاصة ويمكنك بعد ذلك قراءته على أحد مدربى

المقامات حتى تتأكد من إتقانك له.















إرسال تعليق

© جميع الحقوق محفوظة الخلاصة

طلب في الواتساب

يتطلب إكمال هذا العرض وجود تطبيق الواتساب.

إرسال الطلب